كل كفر يحمل رقماً منقوشاً على جانبه، مقابل منطقة الشفة (كما في الصورة أدناه). يشير أول رقمين (35) إلى الأسبوع الذي تمّ فيه الإنتاج، فيما يشير آخر رقمين إلى سنة الإنتاج. وعليه، تمّ تصنيع الكاوتش المبيّن أدناه في الأسبوع 35 من العام 2007.
تذكر تايرز اونلاين سنةَ إنتاج كلّ منتجٍ معروض على موقعها الإلكتروني، ولكن من دون تحديد أسبوع إنتاج كلّ وحدة، لأنّنا نجدّد المخزون المتوفّر لدينا باستمرار. إذا كنت بحاجة إلى معرفة أسبوع إنتاج كاوتش محدّد، يمكننا البحث عنه في مستودعاتنا والتحقّق منه وإبلاغك به. تتوافق معايير كلّ الكاوتشات التي نبيعها مع المواصفات القياسية المعتمدة من "هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".
تشمل الأسعار المذكورة على موقع تايرز اونلاين خدمات تركيب الكفرات وضبط توازنها والتخلّص من الكاوتشات القديمة والضربية المضافة على الثمن.
لا ، بالنسبة لجميع عمليات الشراء ، يتعين عليك إجراء الدفع عبر الإنترنت باستخدام Visa أو MasterCard عبر بوابة الويب الخاصة بنا ، وهي طريقة دفع آمنة عبر الإنترنت.
من أكثر الأخطاء شيوعاً طلب الحجم الخطأ للكاوتش. يُفضَّل دائماً التحقّق من حجم الكاوتش المذكور على جانبه على النحو المبيّن في الصورة أدناه. من المهمّ أن تتأكّد بنفسك من حجم الكاوتش قبل طلبه، كما ننصحك بضرورة التحقّق من الحجم المناسب لسيارتك، لأنّه يختلف باختلاف أنواع السيارات وطرازاتها. كما أنّ أحجام الكاوتشات الأمامية تختلف عن أحجام الكفرات الخلفية، في بعض السيارات.
في معظم الحالات، يمكن ترتيب تركيب الكاوتشات في اليوم ذاته، ولكن يمكنك تحديد التاريخ والموعد المناسبين لك على موقعنا الإلكتروني، على أن يُعيد أحد أعضاء فريق خدمة العملاء لدينا التواصل معك لتأكيدهما.
يحمل كلّ كاوتش سيارة مجموعةً من الأرقام والأحرف التي تشير إلى حجمه.
على سبيل المثال: 225/75 R16
225 هو عرض الكاوتش بالميليمت
75 هو نسبة الارتفاع للعرض، أو عمق جانب الكاوتش.
R هو الحجم القطري للكاوتش.
16 هو قطر العجلة بالبوصة.
إلى جانب حجم الكاوتش على النحو المبيّن أعلاه، يشير الرمز 91H في آخر الحجم إلى ميزات لكاوتش، أي مؤشر تحميله ومؤشر سرعته.
يشير أول رقمين (91) إلى مؤشر تحميل الكاوتش، ويليهما حرف واحد (H) يحدّد مؤشر سرعة الكاوتش. مؤشر التحميل
مؤشر التحميل
205/55R16 91H– مؤشر التحميل (91) هو القيمة العددية المخصصة لحجم الكاوتش، والمستخدمة لمقارنة قدرات نقل التحميل النسبية. وفي هذا المثال، يشير الرقم 91 إلى قدرة على حمل 615 كلغ تقريباً. كلّما كان رقم مؤشر التحميل الخاص بالكاوتش أعلى، زادت قدرته على نقل حمولة أثقل.
كلّما كان رقم مؤشر التحميل الخاص بالكاوتش أعلى، زادت قدرته على نقل حمولة أثقل.
يشير الكاوتش الذي يحمل مؤشر تحميل أعلى من الكاوتش الأصلي، إلى زيادة قدرته على استيعاب التحميل. أمّا إذا كان مؤشر تحميل الكاوتش الجديد موازياً لمؤشر تحميل الكاوتش الأصلي، تكون القدرة على استيعاب التحميل هي نفسها. وإذا كان مؤشر تحميل الكاوتش الجديد أقلّ من ذلك المذكور على الكاوتش الأصلي، فهذا يشير إلى أنّ القدرة على استيعاب التحميل أقلّ.
الرسم البياني أدناه يوضح مؤشرات التحميل المتنوّعة، وما يقابلها من قدرة على التحميل بالكيلوجرامات.
لنأخذ على سبيل المثال كاوتشات الشاحنات الخفيفة (LT) أو خدمة المقطورات الخاصة (ST) الجديدة. ثمة مؤشّرا تحميل منقوشان على جوانب الكاوتش، تفصل بينهما شرطة مائلة للأمام. في المثال التالي عن كاوتش LT235/75R15 104/101S ذات نطاق تحميل C، 104/101 هو مؤشر التحميل. يشير الرقم 104 إلى 900 كلغ، فيما يشير الرقم 101 إلى 825 كلج. ما هي إذاً قدرة الكاوتش الفعلية على نقل الحمولة؟ يختلف الجواب باختلاف الظروف التي يُستخدَم فيها الكاوتش
من الشائع استخدام كاوتش الشاحنات الخفيفة للشاحنات ذات العجلات الخلفية المزدوجة، وهي تحمل مؤشّرَي تحميل. يشير الرقم الأول إلى القدرة على نقل الحمولة إذا كان الكاوتش مركّباً على شاحنة ذات محور خلفي أحاديّ العجلات، فيما يشير الرقم الثاني إلى القدرة على نقل الحمولة إذا كانت الشاحنة ذات محور خلفي ثنائيّ العجلات.
قد يبدو من غير المنطقيّ أن تكون قدرة الكاوتش على حمل الوزن عند إرفاقه الكاوتش آخر في المحور الثنائي العجلات أقلّ ممّا يجب أن تكون عليه في العادة، لكنّ الهدف من ذلك هو تأمين قدرةٍ احتياطية إضافية، في حال تعطّل أحد الكفريْن، ما يسمح للكاوتش الآخر السالم بنقل الحمولة التي ينقلها الكاوتشات عادةً.
مؤشر السرعة
حُدّدت مؤشرات السرعة لمطابقة قدرة الكفرات على السرعة مع القدرة القصوى لسرعة السيارة. تُحدَّد مؤشرات السرعة بالكيلومتر في الساعة، ويمكن تحويلها لاحقاً إلى أميال في الساعة. بالرغم من قدرة شركات تصنيع الكاوتشات على صنع كاوتشات ذات قدرةٍ عالية على السرعة، إلا أنّها لا توصي أبداً باستخدام منتجاتها بما يتجاوز حدود السرعة المسموح بها قانوناً. ينبغي ألا تتعدّى السرعة القصوى للسيارة أدنى معدّل سرعة من بين مؤشرات سرعة الكاوتشات.
تستند مؤشرات السرعة إلى فحوصاتٍ مخبرية يتمّ فيها ضغط الكاوتش على أسطوانةٍ معدنية ذات قطرٍ كبير، لتحديد قدرته على التحميل، ويتم تشغيل الأسطوانة بسرعاتٍ متزايدة (بمعدّل تسارع يبلغ 6.2 ميل في الساعة، مع زيادة السرعة تدريجيًا على مدى 10 دقائق) حتى الوصول إلى السرعة المطلوبة للكاوتش.
تجدر الإشارة إلى أنّ مؤشرات السرعة تنطبق فقط على الكاوتشات التي لم تتعرّض لضرر أو تعديل أو حمولة زائدة أو لانخفاض ضغط الهواء في داخلها. بالإضافة إلى ذلك، يؤكّد معظم مصنّعي الكاوتشات على أنّ مؤشر السرعة الأساسي الذي حدّدته الشركة المصنّعة للكاوتش يتراجع عندما يتعرّض هذا الكاوتش لتمزّق أو ثقوب، حتى لو جرى تصليحه، لأنّ الشركة المصنّعة لا تستطيع التحكّم بجودة عملية التصليح.
لابدّ من صيانة الكاوتشات بشكلٍ دوريّ، باتباع أنماط المداورة المذكورة في كتيّب المستخدم، أو الأنماط الشائعة في هذا الشأن. تؤدّي عملية مداورة الكاوتش، كصيانةٍ وقائية، إلى موازنة معدّلات التآكل من الأمام إلى الخلف، ومن جانبٍ إلى آخر، كما تحدّ من التآكل والضجيج. أيّ اختلافٍ في معدّلات التآكل يعني ضرورة مداورة الكاوتش بشكلٍ متكرّر.
قد تكون مداورة الكاوتش مفيدةً من نواحٍ عدّة، وإجراؤها في الأوقات الموصى بها يساهم في الحفاظ على توازن التحكّم والجرّ، كما يوزّع تآكل الكاوتشات بالتساوي، ويحسّن من جودة الأداء.
يُنصح بمداورة الكفرات كل 10 آلاف كلم. يمكنك أن تستغلّ الفرصة أيضًا لإعادة ضبط توازن كاوتشاتك سيارتك، إذا كنت تشعر ببعض الاهتزازات عند قيادتها. تفحّص الكاوتش أيضاً للتحقّق ممّا إذا كانت قد تعرّضت لأيّ ضرر، أو لإزالة الحصى أو المخلفات العالقة فيها. تأكّد أيضًا من وجود أيّ تآكلٍ غير متساوٍ، عبر فحص عمق مداس الكاوتش، ولا تنسَ التحقق من ضغط الهواء في الكاوتش.
تساعد مداورة العجلات على توزيع تآكل الكاوتشات، عبر تغيير موقع الكاوتش لتخدم سيارتك إلى أقصى حدٍّ ممكن. تذكّر أنّ مداورة الكاوتشات لا تصلح مشاكل التآكل الناتجة عن القطع الميكانيكية البالية، أو الضغط الناتج عن نفخ الكاوتش بطريقةٍ غير سليمة.
تحتوي كل مركبة في العادة على أربعة كاوتشات، ويختلف دور الإطارين في المحور الأمامي عن مهام الإطارين في المحور الخلفي، وبالتالي، تختلف مهام الكاوتشات للمركبات ذات الدفع الأمامي بشكلٍ كبير عن مهام كاوتشات مركبات الدفع الخلفي. وغالباً ما يكون تآكل الكاوتشات في السيارات الرياضية أشدّ حدّةً من تآكل الكاوتشات في السيارات السياحية العائلية. كما قد يسبّب كلّ موقع من مواقع الكاوتشات معدّلات وأنواع تآكل متفاوتة.
يُعتبر تآكل الكاوتشات الأربعة بشكلٍ متساوٍ ميزةً مفيدة، لأنّ التآكل يقلّل من عمق مداس الكاوتش، ما يتيح الكاوتشات الأربعة فرصةَ الاستجابة لطريقة القيادة بسرعةٍ أكبر، ويحافظ على مستوى التحكّم بالسيارة، ويساعد في زيادة الجرّ عند المنعطفات.
عندما تتعرّض كل كاوتشات سيارتك للتآكل، يمكنك شراء طقمٍ كامل جديد، بدلاً من شراء زوج كاوتشات فقط، وهذا أمرٌ في غاية الأهمية، لأنّ استبدال الكاوتشات الأربعة معًا في الوقت ذاته يساعد في الحفاظ على توازن التحكّم الأصلي. بالإضافة إلى ذلك، يقدّم مزوّدونا على الدوام كاوتشات جديدة يجري تحسينها على أساس أداء المنتج السابق. كما يتيح لك شراء طقمٍ كامل من الكاوتشات اختبار أحدث التقنيات التي توصّلنا إليها، بدل الاكتفاء بالطرازات القديمة.
مداورة الكاوتشات الأربعة (4)
ما هو النمط الأنسب لمداورة الكاوتشات؟ حدّدت "مؤسسة تاير آند ريم" (Tyre& Rim Association) ثلاثةَ أنماط تقليدية للمداورة، يمكن تطبيقها على معظم المركبات (المجهّزة بكاوتشات وعجلات بالحجم والاستدارة ذاتهما). النمط الأول هو "التقاطع الخلفيّ" (الصورة أ)، والنمط الثاني هو "التقاطع الأماميّ" (الصورة ج)، أما النمط الثالث فهو "النمط X" (الصورة ب). ويمكن استخدام "النمط X" كبديلٍ عن الصورة "أ" أو "ج".
إذا لم يوفّر نمطا المداورة الأخيران درجة تآكلٍ متساوية، فلا بدّ من فكّ الكاوتشات وتركيبها وإعادة ضبط توازنها، لإتمام عملية المداورة.
إذا كانت المركبات تستخدم عجلات وكاوتشات بأحجام مختلفة، و/ أو عجلات ذات معدّلات أمامية وخلفية مختلفة، يجب فكّ هذه العجلات والكاوتشات وتركيبها وإعادة ضبط توازنها، لإتمام عملية المداورة.
مداورة الكاوتشات الخمسة (5)
معظم المركبات باتت مجهّزة بكاوتش احتياطيّ موقّت لا يمكن استخدامه في عملية مداورة العجلات. أما إذا كانت العجلات والكاوتشات الأربعة المستخدمة في السيارة تتطابق مع العجلة والإطارين الاحتياطيَيْن (إذا لم تكن تحمل عبارة "للاستخدام الموقّت")، فينبغي عندها استخدامها في عملية مداورة الكاوتشات. اتّبع إجراءات مداورة الكاوتشاتات الموصى بها من قِبل الشركة المصنّعة للسيارة، وإذا لم تكن متوفرة، ركّب الكاوتش الاحتياطيّ في الموقع الخلفيّ الأيمن، عند كل عملية مداورة، واحتفظ بالكاوتش الذي كان سيُنقل إلى الموقع الخلفي الأيمن في صندوق السيارة، ليكون هو الكاوتش الاحتياطي، إلى حين عودة الكاوتش الاحتياطيّ الأصلي إلى موقعه في عمليات المداورة التالية.
تؤدّي مداورة الكاوتشات الخمسة إلى توزيع الاستهلاك بشكلٍ متساوٍ بينها، للحفاظ على المساواة في عمق مداس الكاوتشات الخمسة طوال فترة استخدامها. تطبيق هذه العملية على العديد من المركبات ذات الدفع الرباعي والمركبات ذات الدفع الكامل، يحدّ من تضرّر السلسلة الحركية، في حال ثقب أحد الكاوتشات واستُخدِم مكانه كاوتش احتياطي جديد مع الكاوتشات الثلاثة الأخرى المتآكلة جزئياً.
The information below is required for social login